Skip to main content

Blog entry by alalameah3 alalameah3

شركة عزل اسطح بالمذنب

شركة عزل اسطح بالمذنب

support by eng.ahmedadham


تعتبر المياه من أهم أسباب استمرار حياة أي كائن حي باختلاف نوعه، ولولا جعلها الله في الأرض لما كانت هناك حياة في كوكب الأرض، حيث يوجد مخزون ضخم في كوكب الأرض من المياه. ٧٠٪ من حجم كوكب الأرض مياه، لكن ليست كل هذه المياه تصلح للاستهلاك البشري أو الحيواني، فحوالي ٩٠٪ من هذه المياه مالحة غير صالح لهذا الاستهلاك. حيث تصلح فقط المياه العذبة من ينابيع وانهار وآبار للاستهلاك البشري بالأخص للشرب وهذه تشكل نسبة ٠.٣٪ من حجم المياه بكوكب الأرض. المياه عبر التاريخ لذا اهتم الإنسان قديما ومنذ بداية التاريخ العيش والتمركز حيث مصادر المياه، والتمركز على الانصهار، فنجد الحضارات القديمة مثل الحضارة الفرعونية قد نشأت وامتدت حول نهر النيل في مصر، وحضارة بلاد الرافدين نشأت حول نهر دجلة والفرات. يجهل معظم الناس نسب الماء في كوكب الأرض حيث يعتقدون أن المياه تشكل ثلاثة أرباع الكوكب، ويظنون أن جميعها قابل للشرب، من هذا المنطلق يجب توعية الناس بأهمية الحفاظ على الماء وعدم إهداره أو تلويثه. فتلوث المياه يعني أن تدخل عناصر غريبة إلى المياه، فتتغير الخصائص الفيزيائية والكيميائية والطبيعية للمياه، فالماء هو سائل لا رائحة ولا طعم ولا لون له.
الحصول على الماء حفر الآبار فلكي يعيش مجتمع ويستقر كان يجب عليه توفير حاجته من الماء أولا، وكان يعني تطور نظام المياه تطور نظام المدينة، فكانت أول طريقة مبتكرة للحصول على المياه هي حفر الآبار الضحلة. مع الوقت ازدادت الحاجة للماء فتم حفر آبار بعمق أكثر، فقد حفر سكان حوض النهر مثل اندوس آبار من الطوب ذلك في عام ٢٥٠٠ قبل الميلاد، وقد حفرت الصين آبار مياه يصل عمقها إلى خمسمئة متر. بناء الأنفاق وقنوات المياه كانت تبني قديما اتفاق منحدرة للحصول على المياه الجوفية الموجودة في التلال، ويعتقد بعض المؤرخين أنها نشأت في بلاد فارس القديمة وكان هذا قبل سبعمائة عام قبل الميلاد. يقوم نظام الأنفاق والقنوات اعتمادا على الجاذبية الأرضية حيث يمر الماء خلال هذه الأنفاق والقنوات المفتوحة نزولا إلى المدن، لذا انتشرت على نطاق واسع في المنطقة. حتى أن بعضها لازال موجودا في بعض المناطق بالعاصمة الإيرانية طهران وقد ظلت تستخدمها بكامل إمداداتها من مياه حتى عام ١٩٣٣ ميلاديا.
توجيه إمدادات الماء نتيجة تطور المجتمعات الحضرية تم السعي في محاولات لتوجيه إمدادات المياه للحصول عليها من مصادر بعيدة، وقد بنيت قنوات مائية في الفترة ما بين ٣١٢ قبل الميلاد إلى ٤٥٥ ميلاديا في أنحاء إمبراطورية روما، وكانت هذه أبرز أنظمة نقل الماء قديما. وكان تصميم قنوات المياه بشكل يمتد من مناطق بعيدة بالبحيرات والأنهار، وكانت القناة الرومانية القديمة تشتمل على سلسلة قنوات فوق الأرض وتحتها، أطول هذه القنوات أكوا مارسيا التي بنيت عام ١٤٤ قبل الميلاد وكان طولها ٩٢ كم تقريبا. وقد كانت كل القنوات المجمعة الموجودة في روما تأخذ شكل أنفاق مغطاة وخنادق، وكلها مدعومة بأروقة تتكون من مستوي أو أكثر من الأقواس والجرانيت الضخم.  التحكم في تدفق الماء كانت أولى مهام وواجبات حكام الأقاليم في مصر وبلاد ما بين النهرين هي حفر وإصلاح قنوات المياه، فقد كان ذلك مسعي رئيسي لدى الفراعنة في مصر القديمة. وبالفعل حققت مصر وبلاد ما بين النهرين نجاح في التحكم في طرق تدفق ونقل الماء، ولازالت حتى يومنا هذا بعض أطلال أعمال الري مما قبل التاريخ.



  • Share

Reviews

Show comments